السياحة العربية البينية كلمة السر للنهوض بالسياحة المصرية

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013




كتب / احمد نصار - خبير سياحى ورئيس تحرير مجلة السياحة المصرية 


تنقسم السياحة بمفهومها الى قسمين السياحة البعيدة والسياحة القريبة او البينية بين الدول المتقاربة  و وفق احصائيات منظمة السياحة العالمية 80% من حركة المسافرين حول العالم تكون الى الدول القريبة من اماكن موطنهم الاصلى ويقترب عددهم من 800 مليون مسافر وبقول اخر نجد ان اربعة من كل خمسة مسافرين حول العالم يسافرون للدول القريبة من اماكن تواجدهم وهو ما نطلق عليه السياحة البينية اى بين الدول المتقاربه بعضها البعض
بينما تمثل نسبة 20 % الباقية من حركة المسافرين حول العالم الى اماكن جغرافية بعيدة عن موطنهم الاصلى ويقدر عددهم 210 مليون مسافر.

النصيب الاكبر من حركة المسافرين البينية حول العالم تتمثل فى اوروبا وحدها بأكثر من 534 مليون مسافر وهو اكثر من نصف عدد المسافرين حول العالم بنسبة تصل الى 51% تليها فى المركز الثانى منطقة اسيا والمحيط الهادى ثم امريكا  وتمثل نصيب افريقيا ومنطقة الشرق الاوسط بنسبة 3% فقط لكل منهما من حركة المسافرين البينية.

وهنا نجد مدى خطورة وضع السياحة العربية البينية فى منطقتنا وعدم تفعيلها لتتواكب مع الحركة المتطردة للسياحة العالمية وعلى حكومات و وزراء الدول العربية سرعة ايجاد الحلول الفعالة لتنشيط حركة السفر والسياحة البينية بين الدول العربية لذلك وفقا لتلك الاحصائيات تعد السياحة العربية البينية هى كلمة السر والكنز المدفون للنهوض بالسياحة المصرية.

موجبات تشجيع السياحة العربية البينية و وجه المقارنه بينها وبين السياحة البعيدة
 السياحة البعيدة سريعة التأثر بالأحداث والمتغيرات والشائعات التي تروجها في معظم الأحوال وسائل الاعلام الأجنبية المغرضة التي تضخم من الحدث البسيط بقصد التأثير السلبي الشديد على حجم السياحة الاجنبية الوافدة، في حين أن المواطن والسائح العربي لا يتأثران سريعا بتلك الأحداث والشائعات بل على العكس من ذلك تماما لانه يشعر انه من نسيحج هذا الوطن العربى ويشعر ويعقل ما يحدث به.

تعد السياحة العربية البينية هى المخرج الاَمن والامثل من مأزق تباطؤ الحركة السياحية الدولية للمنطقة.

كما انها أكثر ايرادا للدخل السياحي فالسائح العربي أطول اقامة وأكثر انفاقا وقد يصل انفاقه الى عشرة اضعاف غيره من السائح الاوروبى او الامريكى.

يضاف الى ذلك الآثار الايجابية للسياحة البينية العربية في زيادة أواصر الاخوة والمحبة والتواصل الثقافي والاجتماعي وزيادة التعاون التجاري والصناعي بين أبناء هذا الوطن الواحد مما يزيد من تلاحم الشعب العربي ازاء قضاياه القومية.

حلول وتوصيات تنشيط السياحة العربية البينية
1 ـ تأشيرات الدخول:
آ ـ ضرورة العمل على الغاء تأشيرات الدخول فيما يخص السياح العرب، وفي حال تعذر ذلك على بعض الدول، يوصي بمنح تلك التأشيرات في المراكز الحدودية دون اي تأخير، مع التأكيد على توفير كافة التسهيلات وتبسيط الاجراءات في الحدود والموانئ والمطارات وحسن معاملة السائح العربي.

ب ـ بالنسبة للدول التي لا تسمح ظروفها بالفتح الكامل لحدودها للسياح العرب فيمكن اصدار ما يطلق عليهt A-Vis او Agent Visa من خلال الشركات والوكالات السياحة بحيث يكون على السائح الذى يرغب فى زيارة مصر بغرض السياحة ان يقوم بشراء برنامج سياحى متكامل معتمد من قبل الشركات السياحية المصرية المعتمدة من وزارة السياحة ولما سيكون لها من صحوة وانتعاش لصناع السياحة فى مصر من فنادق وشركات سياحة وشركات نقل سياحى وغيرها.

2- النقل الجوي:
أ ـ ضرورة العمل على  تخفيض أسعار تذاكر الطيران فيما بين الدول العربية، وتشجيع الطيران العارض واعطاء أسعار تشجيعية للمجموعات السياحية الكبيرة.
ب ـ اتباع سياسة الأجواء المفتوحة لشركات الطيران العربية ضمن الوطن العربي  وكذلك فتح الأجواء مع الدول غير العربية وفق مبدأ المعاملة بالمثل ومراعاة الضوابط والاتفاقيات الدولية.
جـ- تفعيل مشروع سياحة الترانزيت التى نادت اليها وزارة السياحة و انجاز مشروع ايربورت سيتى.
3 ـ النقل البري:
آ ـ تمكين وسائل النقل البري من نقل السياح بحرية ما بين الدول العربية لتنفيذ برامج السياحة البينية مع الغاء الرسوم على السيارات الصغيرة عبر الحدود وتخفيضها للحافلات وتشجيع انشاء شركات نقل سياحي مشتركة مابين الدول العربية.
ب ـ التأكيد على أهمية استكمال شبكات الطرق البرية والسكك الحديدية بين البلاد العربية، والاهتمام باقامة الاستراحات والخدمات اللازمة على الطرق البرية بمتوسط استراحة واحده كل 30 كيلو متر، لما لذلك من آثار ايجابية في تنمية السياحة العربية البينية.

4 ـ الاعلام العربي:
التأكيد على أهمية دور الاعلام بكافة أدواته ووسائله في تشجيع السياحة البينية العربية وتنظيم وتكثيف عملية الترويج السياحي، وبصفة خاصة من خلال:
آ ـ اعتماد يوم للسياحة العربية، أسوة بيوم السياحة العالمي، يخصص للتوعية بأهمية السياحة البينية العربية ودورها وانعكاساتها الايجابية على كافة المجالات والقطاعات.
ب ـ العمل على تنظيم رحلات تعريفية  للصحفيين والاعلاميين العرب ولمنظمي الرحلات السياحية الجماعية، وذلك لزيادة التوعية بالمناطق السياحية  وبأهمية السياحة البينية.
جـ ـ التأكيد على أهمية عقد الاجتماعات العربية الرسمية والشعبية في المناطق والمنتجعات السياحية ، لما لذلك من آثار ايجابية كبيرة في عملية التنشيط والترويج السياحي لاتجاه وسائل اعلام الدول المشاركة لتلك المنطقة.
دـ ـ ترويج السياحة للبلاد العربية كمنتج عربي سياحي تسود فيها السمة العربية بقيمها وتقاليدها وأعرافها، وبما يتلاءم ورغبات ومتطلبات السائح العربي.
هـ ـ التأكيد على أهمية اعداد الخريطة السياحية العربية الموحدة، وكذلك الدليل السياحي العربي الموحد من خلال الاتحادات العربية للسياحة والفنادق.
و ـ العمل الى اقامة المعارض والاسواق السياحية العربية المشتركة والمشاركة بقوة بها مثل معرض سوق السفر العربى بدبى.
ز ـ انشاء مادة سياحية تعليمية مشتركة لاماكانيات الدول العربية السياحية وتدريسها بجامعات ومدارس الدول العربية كمادة اضافية ترويحية وكذالك انشاء مادة متخصصة للمدارس والجامعات المصرية.
ح- تنظيم مسابقات سياحية بتمويل وتنظيم مشترك بين الدول العربية وتشجيع المواطنين العرب على المشاركة لذيادة الوعى العربى السياحى بالسياحة.
ر- انشاء قناة سياحية متخصصة فى التثقيف والدعاية والاعلان السياحى المصرى وابراز امكانيات مصر السياحية لتكون نافذة حية للعالم للاطلاع على المنتج السياحى المصرى و على المستوى العربى انشاء قناة سياحية عربية بتمويل وتنظيم مشترك بين الدول العربية  لابراز وتشجيع المنتج السياحى العربى ومدى اهمية السياحة العربية بتلك الدول.




1 التعليقات:

  1. غير معرف يقول...:

    ربنا يوفقك والله ينور على المجله القيمه دى وفعلا تستحق لقب خبير ومفكر سياحى كما اطلقها عليك كبار رجال السياحه

إرسال تعليق

 
مجلة السياحة المصرية © 2011 | Designed by Interline Cruises, in collaboration with Interline Discounts, Travel Tips and Movie Tickets